الصفحة الرئيسية        

 

 

 تركيب وتمديدات الأنابيب بالأعمدة :

  1. طريقة التـنـفيـذ :

   تكرب وتمدد الأنابيب بالأعمدة وفق الآتي :

   أ-   بعـد شد القالب الخاص بالأعـمدة تحدد الأعـمدة التي ستقع فيها المفاتيح أو المقابس الكهربائية حسب المخطط .

   ب _  يتم تـثبـيت وصلة ذكر وأنثى بالعـلبة لتوصيل الأنابيب فيها لاحقاً كما يتم حشو العـلبة بورق مبلل حتى لا تسرب الخرسانة إليها وتـثـبت بشكل جيد ويراعـى اختيار العـلبة المناسبة حسب نوع وعـدد المفاتيح أو المقابس .

   وتصنع العـلب عـادة من البلاستيك أو الصاج المجلفن التي يستحسن استعـمالها لسهولة تـثـبيت المفاتيح عـليها بعـد ذلك .

  ج - بعـد تسقيط الحديد داخل القالب تمدد الأنابـيـب من الأعـلى وتثبت بالعـلب المثـبـتة بالقالب بأستخدام المواد اللاصقة وتربط هذه الأناببيب بحديد التسليح بواسطة سلك وتثنى نهاية الأنبوب العلوية ويفضل وضع انبوب احتياط موصل بالعلبة وذلك لاستعماله في حالة انسداد أي أنبوب آخر وتجنباً للقيام بأي تكسير في العمود لاحقاً لاصلاح الأنبوب المسدود .

   2 - طريقة التدقيق :

   فيما يلي الجوانب الواجب التأكد منها بعد تمديد الأنابـيـب في الأعمدة :

   أ -   تدقيق ارتفاع العـلب المثبـتة في الأعـمدة عن مستوى الأرض النهائي .

   ب - تدقيق عـدد الأنابـيـب الموصلة في هذه العـلب طبقا للمخطط .

   ج -  تدقـيق اعـداد وأحجام العـلب .

    د - التأكد من تـثـبيت العـلب بالقالب الخشبي تثـبيتاً جيداً .

   تركيب وتمديدات الأنابيب في الأسقف :

   1 -  طريقة التـنفـيذ :  في الأسقف ينفذ تمديد الأنابيب كما يلي :

   أ -  بعـد الانتهاء من تثـبيت القالب الخشبي الخاص بالسقف يتم تحديد أماكن النقاط الكهربائية المختلفة ، الانارة المراح ، وكذلك مساقط أنابيب المفاتيح والمقابس الكهربائية ومآخذ التلفزيون والتلفون ومراوح الشفط على الخشب بالقياس بالشريط وطبقاً للمخطط التنفيذي .

   ب -  يتم تثبيت العـلب بمرابط من الصلب في السقف بالمسامير وتستخدم هذه المرابط لتعليق Inserting Clips تثبت وحدات الانارة الاحقاا وهناك نوعان من العلب الأول من البلاستيك والثاني من الحديد المجلفن وكما في الأعمدة يجب حشو العلب بورق مبلل قبل تثبيتها بالسقف حتى لا تملأ بالخرسانة أثناء الصبب وهناك أشكال مختلفة من هذه العلب لتلائم مسار الأنابـيـت فمنها عـلبة نهاية وعـلبة مستقيمة وعـلبة زاوية وأخرى بثلاثة اتجاهات وكذلك بأربعة اتجاهات والعلب المستخدمة في السقف تكون دائرية الشكل .

   ج -  بعـد فرش حديد التسليح في الأسقف العادية أو فرش الطبقة الأولى بالأسقف ذات التسليح المزدوج يتم التوصيل بين العلب المثبته على خشب السقف بالأنابـيـب وبين لوحة التوزيع وكذلك التوصل بينها وبين أكاكن المفاتيح ويتم ذلك بتحديد مكان المفتاح أسفل السقف وإنزاال أنبوب رأسي من نقطة السقف الى النقطة الخاصة بمكان المفتاح على الحائط وذلك طبقا للمخطط التنفيـذي وبالقياس العادي ويتم ربط الأنابـيب بحديد التسليحح بسلك ربط لضمان عـدم تحريكها من مكانها ويتم تثـبيت خطاف حديد لتعـليق المراوح السقفية بجوار العلب التي تسغذي هذه المراوح .

  د - في حالة الأسقف الزائفة يتم تحديد أماكن النقاط وإنزال الأنابيب رأسيا الى الأسفل لكل نقطة وبعد تحديد ارتفاع السقف الزائف يتم توصيل الأنابيب بعلب ذات فتحات اتصال من أعـلى وضبط مستوى العلب مع مستوى السقف الزائف .

   هـ - ولغرض التعليق يمكن استخدام العلب المعدنية أو المرابط الحديدية Clips المثبتة بالعلب البلاستيكية وذلك لوحدات الإنارة المثبتة مباشرة على السقف ، أما الوحدات المدلاة من الأسقف فيمكن استخدام الأنابيب الحديدية المجلفنة المثبتة بالعلب الحديدية السقفية أو باستخدام القصبان الحديدية المسننة والمثبتة بالأسقف بطريقة مناسبة واستخدام أي وسيلة تعليق أخرى معتمدة من المهندسس المشرف .

   2 - طريقة التدقيق : في تمديدات الأنابيب بالأسقف يتم التدقيق عـلى الآتي :

   أ - هل وضعت جميع النقاط الكهربائية في أماكنها الصحيحة وموزعة بالطريقة المناسبة حسب المخطط التنفـيذي .

   ب - مراعاة توفير أطوال مناسببة للأنابيب في نقاط نزولها من الجسور السقفية وذلك لسهولة استكمال التمديد فيما بعد .

  ج - نزول الأنابيب من الأسقف في أماكنها المحددة والصحيحة .

  د - يتم ترتيب تثبيت الأنابيب المتصلة بلوحة التوزيع حسب مساراتها الصحيحة من لوحة التوزيع .

  هـ - توفير وسائل تعليق مناسبة لتثبيت المراوح ووحدات الانارة والاجهزة الكهربائية ووجود مرابط تثبيت Clips لجميع العلب البلاستيكية للنقاط الكهربائية

  و-  في حالة الأسقف الزائفة يراعى عدم وضع علب سحب بين الأسقف الزائفة والأسقف الخرسانية .

  ي - التأكد من سلامة العلب والأنابيب بالسقف قبل الصب كما يلزم وجود فني كهربائي لإصلاحح ما قد يتلف من أنابيب وعلب أثناء صب الخرساانة .

   تركيب وتمديدات الأنابـيـب في الحوائط :

   1 - طريقة التنفيذ : تركب الأنابيب ويتم تمديدها في الجدران بأتباع الخطوات التالية :

   أ - بعد بناء الحوائط تحدد الأماكن التي ستوضع فيها المقابس الكهربائية والتي تعرف بمآخذذ التيار والمفاتيح ووحدات الانارة الحائطية ولوحات التوزيع على الحوائط طبقا للمخطط .

   ب - تثبيت العلب على الحوائط ويراعي عند تثـبـيـثها أن تكون بمستوى أوتار البياض ( المساح ) أو البقج وتثبت كذلك لوحة التوزيع الفرعية في مكانها المحدد .

   ج - يتم عمل مسار بالحوائط بالعمق والعرض المناسبـين لوضع الأنابيب داخلها كما يجب أن يكون هذا المسار رأسي أو أفقي ويتم وضع الأنابيب بعد ذلك فيه وتوصيلها بالأنابيب المددة سابقا بالسقف ويثبت الطرف الآخر بالعلبب المثبتة بالحوائط .

   د - تجنب الفتحات ويتم تثبيت الأنابيب داخل المسار بمسمارين وسك ربط .

   هـ - سحب سلك عادي داخل شبكة الأنابيب الممدة للتأكد من سلامة المسار والتوصيل حسب المخطط وتملأ العلب المثبتة بالحوائط بورق مبلل للمحافظة على نظافتها وتجنب عدم دخول المونة االاسمنتية أثناء البياض   ( المساح ) .

   و -  بالنسبة للوحات التوزيع يتم ربط الأنابيب المغـذية للدوائر بها عن طريق وصلة ذكر .

   2 - طريقة التدقيق : بعد الإنتهاء من التركيب والتمديد يجب التأكد من ما يلي :

   أ - أن جميع الأنابيب داخل الحوائط وليست ظاهرة بأستثناء تمديدات الأنابيبب إن وجدت .

   ب - أن يكون عمق التكسير داخل الحوائط لتمديدات الأنابيب لا يقل عن قطر الأنبوبة .

   ج - التأكد من ضبط مستوى الصناديق والعلب مع مستوى البياض ( المساح ) وذلك قياسا على الأوتار ويمكن أن تكون العلب والصناديق غائصة بما لا يزيد عن نصف سنتيمتر .

    و - التأكد من ضبط مستوى الصناديق والعلبب عند تثبيت المستويات الرأسية والأفقية وذلك بأستخدام ميزان الماء

    ز - توحيد مستوى العلب التي لها نفس الارتفاع بأستخدام ميزان الخرطوم المائي والتأكد من قياس ارتفاع العلب والصناديق حسب المخطط التنفيذي .

  س - التأكد من سلامة تثبيت العلب والصناديق في الحوائط وحماية السطح الداخلي بواسطة ورق مبلل لتجنبب دخول مواد خرسانية داخل العلب أثناء المساح .

  ش -  التأكد من تثبيت صندوق  وتوزيع الكهرباء بطريقة جيدة .

  ص - يراعي التقطيب الجيد بنفسس مونة البياض حول العلب الكهربائية  .

  ط - تكون مارات الأنابيب بالحوائط بعيدة عن أي عوائق مثل فتحات الأبواب والشبابيك وغيرها .

  ظ - بالنسبة لتمديد الأنابيب في الحوائط المكسية بالطابوق الجيري يراعى أن تمدد هذه الأنابيب بين العازل والطابوق الاسمنتي وليس من جهة العازل والطابوق الجيري .

 

 مواصفات ومقايـيس الكوابل المنزلية :

  تنتهي أطراف هذه الشبكة من طرف المعلومات السريعة في مكاتب العمل أو في المنازل أو كما في السيارات أو الأجهزة النقالة . ولقد تم تجهيز معظم مواقع العمل في الجهات الحكومية والمؤسسات بمتطلبات ربط ونقل المعلومات داخل مبانيها ولقد أصبحت شبكات نقل المعلومات من الأجزاء الأساسية لأي مبنى جديد مثلها مثل شبكة الكهرباء والماء واالهاتف . ولكن لا تزال الكثير من المنازل غير مهيأة للإستقبال والمشاركة في ثورة المعلومات والاتصالات .

  لمواجهة هذا الخلل ظهرت عدة مواصفاات تحدد نوعية وطرق تجهيز المنازل للتعمامل مع الجيل الجديد من الأجهزة الإكترونية الذكية . من هذه المواصفات EIA \ TIA 570 وCEBUS  التي تسخدم كوابل نقل المعلومات X10 والتي تستخدم كوابل الكهرباء .

   وتتطلب هذه التـقنيات شبكات كوابل حديثة قادرة على تحمل الترددات العالية المطلوبة لإيصال الإشارات بجودة ونقاء عاليـين . كما يجب أن تصل هذه الشبكة إلى مختلف أجزاء المنزل مثل غرف الأطفال والمطبخ وغيرها .

  ولقد طرحت عـدة شركات مثل لوسنت Lucent ومود - تاب MOD - TAP  وام ب AMP و غيرهم نظم كوابل تلائم المتطلبات الجديدة في المنازل الحديثة وتطابق المواصفات الجديدة .

   مكونات نظم الكوابل :

  تتكون شبكة كوابل المنازل من نوعين من الكوابل الأول كبـيل نحاسي من الفئة الخامسة أو السادسة ذو أربعة أزواج Category 5/6 UTP cables للهواتف والكمبيوتر والأنتركم وغيرها والثاني كيـبل محوري Coaxial Cable RG6 يستخدم للتليفزيون والفيديو .

   وتقترح معظم هذه الموصفات تمدد الكوابل من كل نقطة في الغرف إلى منطقة واحدة في المنزل تسى بمركز التجميع بشكل شعاعي ، أي يمد الكيبل بشكل مباشر من النقطة إلى مركز التجميع ويجب مد كوابل أطباق الإستقبال واالهوائية من السقف إلى مركز التجميع وكذلك الكوابل المتصلة بشبكة وزارة المواصلات أو الكيبل التلفزيوني بحيث تنتهي جميع الكوابل من داخل وخارج المنزل إلى مركز التجميع .

  في مركز التجميع يتم تركيب لوحة التوزيع وهي عبارة عن لوحة يتم توصيل جميع الكوابل عليها وتسمع لربط أي كيبل مع أي كيبل آخر وذلك لتوصيل الخدمات من مكان إلى آخر بسرعة وسهولة . كماا يتم تركيب أجهزة الإتصالات والتحويل في مركز التجميع وتستخدم المواصفات العالية موصلات RJ - 45 ذات ثمان أسلاك للهواتف والكمبيوتر وموصلات  F للتليفزيون والفيديو ومن المتوقع أن يتم تحويل موجات التليفزيون والفيديو إلى نفسس كوابل الفئة الخامسة أو السادسة خلال السنوات القليلة القادمة وخصوصا بعد إنتشار شبكات التليفزيون الرقمية .

   االتليفزيون والفيديو

   توصيل جميع الكوابل إلى مركز التجميع يسمح بنقل الخدمات من مكان إلى آخر بإستخدام كوابل توصيل صغيرة مع لوحة التوزيع . فمثلاً إذا كان طبق إستقبال شبكة شوتايم متصل بالموصل رقم 5 على لوحة التوزيع وغرفة النوم المتصلة بالموصل رقم 9 ، ويمكن توصيل الطبق بغرفة النوم بمجرد ربط الموصل رقم 5 مع الموصل رقم 9 . وإذا كانت غرفة الديواانية متصلة بالموصل رقم 7 مثلا يمكن تحويل الطبق إلى الديوانية بمجرد ربط الموصل رقم 5 من الموصل رقم 7 ونقل جهاز الإستقبال إلى الديوانية . وعند مقارنة هذاا السيناريو مع الطريقة التقليدية والتي يتم فيها مد كيبل خارجي من السطح إلى الغرفة المطلوبة وإذخال الكيبل عن طريق النافذذة أو الأبواب نرى فائدة ومزايا تركيب نظام للكوابل في المنزل .

   الكمبيوتر والإنترنت :

   ويمكن توصيل خدمة الإتصال بشبكة الإنترنت لكل غرف المنزل بإستخدام جهاز توزيع HUB وتحويل Router لايزيد ثمنه عن 150 دينار ويسمح هذا الجهاز لأكثر من شخص بإستخدام شبكة الإنترنت في نفس الوقت وبإستخدام إشتراك واحد . كما يسمح لأكثر من كمبيوتر بإستخدام طابعة واحدة أو نقل اللمفات من جهاز إلى آخر بسرعة عالية . وفي نهاية عام 200 ستقوم شركات التزويد بخدمات الإنترنت بتوصيل المنازل بالشبكة عن طريق تقـنية DSL × وبسرعات عالية تتطلب وجود شبكة محلية Ethernet في المنزل لتوصيل الخدمة إلى اجهزة المنزل المختلفة .

   الهواتف :

  ولقد بدأت عـدة شركات بالتحول إلى تقنيات الصوت Voice Over IP IP وهي تقـنية تستخدم شبكات نقل االمعلومات والإنترنت لنقل المكالمات الهاتفية بصورة رقمية Digital ومن المتوقع أن يتم الإنتقال كليا إلى هذه التقـنية خلال السنوات الثلاث القادمة وتتطلب هذه التقـنية كوابل من الفئة الخامسة أو السادسة للعمل بكفاءة . ويمكن إستخدام نفس هذه الكوابل للهواتف العادية دون أي تعديل على نظم الكوابل والإنتقال إلى الهواتف الرقمية بمجرد تغير الأجهز .

  كاميرات المراقبة وأجهزة الأمان

   بعد اصدار مواصفات نظم الكوابلل المنزلية بدأت عدة شركات تطوير منتجااتها لتتوافق مع هذه المواصفات ومن المتوقع أن يقوم معظم مصنعي هذه الأجهزة بإستخدام نظم الكوابل القياسية لربط أجهزة الأمان والمراقبة والتحكم وغيرها . لذلك ينصح الخبراء بتجهيز المنزل بشبكة متكااملة من هذه الكوابل وتوصيلها إلى جميع مواقع المنزل مثل الأبواب والنوافذ الأسوار .

   أجهزة آخرى :

  عـند تصميم أي جهاز جديد سيتم أخذ مواصفات الكوابل بعين الأعتبار للتأكد من توافق هذه الأجهزة مع مواصفات نظم الكوابل القياسية . لذلك سيكون المنزل المجهز بنظام الكوابل جاهز للتعامل مع الأجهزة التي قد تظهر في المستقبل .

   مع التطور السريع في مجاال الإتصالات وفي انتشار أجهزة الحاسب الآلي والإنترنت أصبح من الضروري تجهيز المنزل بنظام حديث للكوابل واعتباره من الأجزااء الأساسية في المنزل .

الإنارة الكهربائية

   تعتمد الإنارة الكهربائية عـلى شدة الإضاءة وطريقة توزيع الضوء في المنزل ومنع الوهج من الاضاءة ولون الضوء فتوجد عـدة عوامل تحدد عـدد وقوة المصابيح وأهمها إرتفاع وحدة الإضاءة عن مستوى التشغيل وأبعاد المكان ولون السقف والحوائط والأسطح العاكسة للضوء وموقع الأثاث بالمنزل ويوجد نوعين للتيار الكهربائي وهي التيار المتردد أي المنقطع والتيار المستمر في اتجاه واحد وهذا النوع لا يتغير مع الزمن أما بالنسبة للتركيبات الكهربائية فإنها تنقسم إلى قوى كهربائية وتركيبات للإثارة وكذلك للتيار الضعيف ( تليفون - أجراس - إنذار حريق ) وتوجد عـدة أنواع للمواسير تستخدمم في التركيباتت الكهربائية وأهمها البلاستيك والمطاطة والمعزولة والفخارية والأسمنتية .

   المصعـد

المصعـد هو الجهاز الذي يساعـد سكان المنزل بالوصول إلى الطوابق العـلوية بدون تعـب وبدون استخدام السلالم وبأسرع وقت ففي الأسواق توجد عـدة ماركات للمصاعـد وأسعارهاا متقاربة ما بين 3000 إلى 4000 د.ك وتوجد مصاعـد تركب دون الحاجة إلى غـرف خرسانية لكل دور أي توجد مصاعـد تتطلب في تركيبها إلى تحديد أكاكن لها في كل دور وتبنى من الصبة الخرسانية أما بالنسبة لواجهة وجوانب المصعد تتعتمد على حسب طلبات المالك فقيمة الأعمال الخرسانية للمصعد التقريبية ما بين ( 3500 - 4500 ) د .ك